الدوري الأوروبي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية في أوروبا
الدوري الأوروبي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية في أوروبا


 

الدوري الأوروبي هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية، أُنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA). وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد دوري أبطال أوروبا.

تطورت بطولة الدوري الأوروبي عبر السنوات، فكان أول تطور ثوري لها عام 1999، عندما تم دمج بطولة “أوروبا لأبطال الكأس” مع البطولة التي كانت تحمل اسم “كأس الاتحاد الأوروبي”.

في عام 2009 تحوّلت إلى اسمها الحالي “الدوري الأوروبي”، وذلك نتيجة تغيير تم على نظام البطولة والتأهل إليها، ويعتمد “يويفا” تاريخ كأس الاتحاد الأوروبي كجزء من تاريخ هذه البطولة الحالية.

ويتأهل الفائز بلقب هذه البطولة إلى دوري أبطال أوروبا (منذ موسم 2015-2016)، بحيث يشارك في دور المجموعات من النسخة المقبلة لدوري الأبطال في حال لم يكُن متأهلًا من خلال نظام الدوري المحلي.

فاز باللقب 29 ناديًا مختلفًا، ويُعد إشبيلية الإسباني النادي الأكثر تتويجًا بـ7 ألقاب، تم تأتي أندية إنتر ويوفنتوس الإيطاليين، ليفربول الإنجليزي، وأتلتيكو مدريد الإسباني برصيد 3 ألقاب لكل منهم.

حصلت تسعة أندية على اللقب مرتين، وهي: مونشنغلادباخ وفرانكفورت الألمانيين، توتنهام وتشيلسي الإنجليزيين، فينورد الهولندي، غوتبورغ السويدي، ريال مدريد الإسباني، بارما الإيطالي، وبورتو البرتغالي.

وتشهد بطولة “يوروبا ليج” بنظامها الحالي مشاركة 32 ناديًا يتم تقسيمهم على 8 مجموعات بواقع 4 أندية في كل مجموعة، بالتالي يلعب كل فريق 6 مباريات ذهابًا وإيابًا خلال دور المجموعات.

وتتأهل إلى دور الـ16 الفرق المتصدرة لكل مجموعة، بالإضافة إلى 8 أندية تتأهل من مُلحق ثمن النهائي الذي يضم أندية الوصافة بمجموعات الدوري الأوروبي، وأندية المركز الثالث في مجموعات دوري الأبطال.