دوري أبطال أوروبا أكبر منافسة كرة قدم للأندية في أوروبا

دوري أبطال أوروبا أكبر منافسة كرة قدم للأندية في أوروبا

 

دوري أبطال أوروبا‏، والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال فقط‏، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا.

هذه البطولة هي أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تُعدّ المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً. كما يُعتبر دوري الأبطال أحد أكثر البطولات سخاءً من حيث الجوائز المالية.

وكانت البطولة، قبل عام 1992، تُسمى رسميًا كأس الأندية الأوروبية البطلة، وكانت في البداية بنظام خروج المغلوب، ويلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه.

بدأت البطولة تتوسع في سنة 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق. وفي عام 1993 تحولت إلى اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا).

فاز باللقب 23 ناديًا مختلفًا، يُعد ريال مدريد النادي الأكثر فوزًا باللقب بـ(14 مرة)، يليه ميلان بـ(7 ألقاب)، ثم يأتي بايرن ميونخ وليفربول بـ(6 بطولات) لكل منهما، ثم برشلونة بـ(5 ألقاب)، أياكس (4)، إنتر (3)، ومانشستر يونايتد (3).

وحققت أندية يوفنتوس، بنفيكا، تشيلسي، نوتنجهام فورست، وبورتو اللقب مرتين، بينما حصلت أندية سلتيك، هامبورج، ستيوا بوخارست، مارسيليا، بوروسيا دورتموند، فينورد، أستون فيلا، آيندهوفن، النجم الأحمر، ومانشستر سيتي على اللقب مرة واحدة.

وتشهد بطولة دوري الأبطال بنظامها الحالي مشاركة 32 ناديًا يتم تقسيمهم على 8 مجموعات بواقع 4 أندية في كل مجموعة، بالتالي يلعب كل فريق 6 مباريات ذهابًا وإيابًا خلال دور المجموعات.

يتأهل بعد ذلك عن دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا فريقين من كل مجموعة، ثم تنطلق البطولة بعد ذلك بدايةً من دور الـ16 بنظام خروج المغلوب في الأدوار التالية وحتى المباراة النهائية.