الدوري الألماني (بوندسليغا) دوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا


الدوري الألماني الدرجة الأولى لكرة القدم والمُسماة بـ”البوندسليغا”، هو دوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا ويُعدّ من الدوريات النخبة على مستوى العالم.

وتتنافس في البطولة 18 ناديًا من أجل الفوز بلقب الدوري الذي يُعتبر الدرجة الممتازة والأساسية في البلاد، لكونه قمة أنظمة دوري كرة القدم الألمانية.

ويُعد نادي بايرن ميونخ الأكثر تتويجًا بالدوري برصيد (33 لقبًا)، ثم يأتي نورنبرغ ثانيًا بـ(9 ألقاب)، يليه بروسيا دورتموند (8 ألقاب)، شالكه (7)، هامبورغ (6)، شتوتغارت وبوروسيا مونشنغلادباخ (5).

بعد سباق مُحتدم على اللقب في الموسم الماضي، تجتذب انطلاقة فعاليات الموسم الجديد للدوري الألماني أهمية ومتابعة كبيرة خاصة مع الترشيحات القوية بدخول أكثر من منافس لبايرن ميونخ على الصدارة في الموسم الحالي.

وكان بايرن ميونخ تُوّج في الموسم الماضي بلقب المسابقة للموسم الـ11 على التوالي، ولكن حسمه للقب كان أكثر صعوبة عن جميع المواسم التي سبقته، حيث امتدت المنافسة مع دورتموند حتى الثانية الأخيرة من المباراة الختامية لكل منهما.

وأهدر دورتموند، الذي كان بحاجة للفوز بأي نتيجة على ماينز في الجولة الأخيرة، فرصة انتزاع اللقب، بتعادله مع ماينز، فيما تغلب بايرن على مضيفه كولن؛ ليواصل تربعه على عرش الدوري بعدما حل في المركز الأول برصيد 71 نقطة وبفارق الأهداف فقط أمام دورتموند.

ويدخل لايبزيج في دائرة المرشحين للمنافسة مع بايرن ودورتموند على لقب الدوري الألماني في الموسم الحالي بعدما حل ثالثًا خلفهما في الموسم الماضي بفارق 5 نقاط فقط.

وإلى جانب دورتموند ولايبزيج، قد يجد بايرن ميونخ منافسة قوية أيضًا من فرق أخرى مثل يونيون برلين وفرايبورج وباير ليفركوزن وإنتراخت فرانكفورت بعد المستوى المميز الذي ظهرت عليه هذه الفرق في الموسم الماضي.