الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى بطولة دوري كرة قدم للأندية في إنجلترا



الدوري الإنجليزي الممتاز (Premier League)‏ هو دوري كرة القدم للقسم الأول في إنجلترا، وقد استخدم مُسمى “الدوري الممتاز” في سنة 1992.

يتكون الدوري من 20 فريقًا، وينطلق في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو، ويلعب كل فريق 38 مباراة، ليصبح المجموع 380 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات يومي السبت والأحد، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع.

حتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح “الدوري الممتاز” هو الأعلى.

أُنشئت مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888، وذلك من أجل تعظيم الإمكانات الاقتصادية لكرة القدم الإنجليزية.


وسُرعان ما حسَّن الدوري الجديد من راحة وسلامة الملاعب، ووقَّع صفقات بث ورعاية مُربحة، وبدأ في جذب العديد من أفضل اللاعبين والمُديرين في العالم.

كما أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر دوري مشاهدةً في العالم، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحًا، بالإضافة إلى أنه يحتل المركز الأول في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية.

منذ بدأ النظام الحالي للبطولة في 1992، ومن مجموع 50 ناديًا نافس على الدوري الممتاز، سبعة أندية فقط فازت باللقب: مانشستر يونايتد (13 لقب)، مانشستر سيتي (7 ألقاب)، تشيلسي (5 ألقاب)، أرسنال (3 ألقاب)، بلاكبيرن روفرز (لقب واحد)، ليستر سيتي (لقب واحد)، ليفربول (لقب واحد).

لكن عدد الفرق التي فازت بالدوري منذ عام 1888 يبلغ 24 فريقًا، ومانشستر يونايتد هو الأكثر تتويجًا بـ(20 لقبًا)، يليه ليفربول (19)، ثم أرسنال (13)، مانشستر سيتي وإيفرتون (9)، أستون فيلا (7)، تشيلسي وسندرلاند (6)، شيفيلد وينزداي ونيوكاسل (4).